صياغة الاستئناف

كتابة الاستئناف من الخدمات القضائية ذات الحساسية نظراً لما ترتبه من صدور حكم قطعي لكونه حكم ثان درجة، ولذلك دعنا نجعلك على دراية بماهية خدمة صياغة الاستئناف التي يقدمها مكتب محمد المزين للمحاماة.

ما المقصود بـ صياغة الاستئناف؟

بداية سوف نوضح لك مفهوم الاستئناف، الاستئناف هو اعتراض على الحكم وهو عبارة عن إعادة فتح النزاع مرة أخرى من قبل الشخص الذي صدر الحكم ضده أمام محكمة الدرجة الثانية وهي المحكمة الاستئنافية وذلك من خلال مذكرة استئناف تذكر فيها أوجه الطعن وتحدد في سردها ما الذي التفت عنه دائرة محكمة الدرجة الأولى، على أن يكون تقديم الاستئناف خلال مدة الاستئناف التي يحددها النظام.

وعلى الرغم من أن صياغة الاستئناف فن يجب إتقانه، إلا أن بعض الأحكام الأساسية للقانون المتعلقة بالاستئناف تعمل كقواعد توجه كتابة الاستئناف.

كم عدد المذكرات في الاستئناف؟

هناك ثلاثة مذكرات يتم تقديمها أثناء صياغة الاستئناف وهي:

  1. المذكرة الافتتاحية للمستأنف.

  2. صحيفة المستأنف ضده.

  3. صحيفة رد المستأنف.

الطعن بطريق الاستئناف:

يعد الاستئناف طريقة من طرق الطعن العادية للأحكام، وبالتالي يخضع للقواعد العامة للطعن المتعلقة بحق الطعن وإجراءاته، ولذلك يترتب على اعتبار الاستئناف طريق طعن عادي النتائج التالية:

  1. إن القاعدة هي جواز استئناف أي حكم بصرف النظر عما يشوبه من عيوب، ولكن لا يجوز استئناف الحكم إلا مرة واحدة فقط حتى يتحقق الاستقرار.
  2. عدم جواز الطعن في الحكم القابل للاستئناف بطريق غير عادى -بالتماس إعادة النظر أو النقض- حتى ولو شابه عيب من العيوب التي تجيز مثل هذه الطعون. لأن القاعدة هى أنه لا يجوز الطعن بالالتماس أو النقض إلا في الأحكام النهائية وذلك لأن الاستئناف يعد أعم وأشمل من الطرق غير العادية ويغنيك عنها.

ماذا تعرف عن محكمة الاستئناف؟ 

تنظر محكمة الاستئناف طلب الاستئناف المقدم من جانب المحكوم عليه سواء كان استئناف تجاري أو استئناف حكم مدني أو استئناف حكم جنائي، ويشترط لقبول مذكرة الاستئناف أن تكون مقبولة شكلاً أي مقيدة في الميعاد النظامي وهو من أهم الدوافع التي تجعل الدائرة تفحص الاستئناف لذلك فإن نصيحتنا إليك الحذر ثم الحذر في ميعاد الاستئناف.

وبمجرد أن تودع بمحكمة الاستئناف طلب الاستئناف سيتعين عليك إعداد صحيفة الاستئناف “هو وصف مكتوب يقدمه الطرف للوقائع في القضية، والقانون المطبق، وحجة الطرف حول موضوع الاستئناف”. واحذر في كتابة مذكرة الاستئناف فإن مذكرات الاستئناف هي أهم جزء في مرحلة الاستئناف.

ليس ذلك فحسب ولكن هناك بعض الإجراءات الشكلية التي من شأنها أن تجعل طلب استئنافك للحكم باطل دون أن تنظره المحكمة وأهمها:

  1. كتابة منطوق الحكم.
  2. اسم المستأنف وهويته الوطنية وعنوانه
  3. اسم المستأنف ضده وهوية الوطنية وعنوانه
  4. اسم الممثل النظامي في حال اشتراط نظام المرافعات ذلك

هذا كله وأكثر من الإجراءات التي يتقنها مستشارينا المتخصصون في صياغة وكتابة الاستئناف التجاري والمدني ناهيك عن تقديم كافة مذكرات ولوائح الاستئناف شاملة الإجراءات الشكلية والموضوعية للحكم.

أطراف الاستئناف:

المستأنف هو الطرف الذي يستأنف قرار محكمة أدنى في محكمة أعلى، يسعى المستأنف إلى عكس القرار أو تعديله، على النقيض من ذلك، فإن المستأنف ضده هو الطرف الذي يقدم الاستئناف ضده.

فإذا كنت المستأنف ضده فعليك أن تقدم مذكرة قانونية أيضاً للرد على حجج المستأنف وتشرح سبب صحة قرار المحكمة الابتدائية وتشير إلى وجوب حكم الدرجة الأولي وصحته حتى تبقي عليه محكمة الاستئناف، حتى تقوم محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى.

ولقد اكتسب مستشارينا خبرة في صياغة مذكرات ولوائح الاستئناف وحضور جلسات الاستئناف نتيجة حضور العديد من الجلسات لدى الدوائر الاستئنافية في المملكة العربية السعودية من تجارية ومدنية وخلافه بالإضافة إلى الدراية الكاملة بالأنظمة القانونية وكافة ما يتم عليها من تعديلات ناهيك عن فحص الحكم بدقة لاستخراج الثغرات التي لم تلتفت إليها محكمة الدرجة الأولى.

وأخيراً إذا كنت ترغب رفع استئناف فإننا ننصحك باختيار ممثلك القانوني بعناية وذلك وفقاً لخبرته وكفاءته فى صياغة الاستئناف على الأحكام ومدى مراعاته للإجراءات والمواعيد النظامية والموضوعية. 

    خدماتنا الرئيسية

    Summary
    صياغة الاستئناف
    Service Type
    صياغة الاستئناف
    Provider Name
    مكتب محمد المزين للمحاماة,
    الأمين عبدالله الأمين - الملز,الرياض,المملكة العربية السعودية -12211,
    Telephone No.+966590098800
    Area
    المملكة العربية السعودية
    Description
    صياغة الاستئناف من الخدمات القضائية ذات الحساسية نظرا لما ترتبه من قطعية للحكم لكونها محكمة الدرجة الثانية،