خدمات الامتياز التجاري

إذا كنت تمتلك حاليًا حق امتياز أو تفكر في فتح الامتياز التجاري لعملك التجاري ، فإن مكتب محمد المزين للمحاماة هنا من أجلك!

الامتياز هو مفهوم معقد خاصةً لأولئك الجدد على استراتيجية العمل هذه. هناك العديد من المكونات التي يجب عليك مراعاتها قبل الالتزام بالامتياز. لحسن الحظ ، مكتب محمد المزين للمحاماة متخصص في قانون الفرنشايز. لدينا خبرات لا حصر لها في تمثيل مانحي الامتياز وأصحاب الامتياز. بغض النظر عن الحزب الذي تنتمي إليه ، يمكن لفريق الخبراء لدينا بالتأكيد استيعاب اهتماماتك.

لدينا فهم عميق لكل بند ضروري في اتفاقيات الفرنشايز. تم تحليل كلا الجانبين بعناية لضمان أفضل ناتج ممكن في جميع مشاريعنا. يتغير نظام ولوائح الامتياز في المملكة العربية السعودية باستمرار ويتطور ليتناسب مع مصالح الأطراف وحمايتهم بشكل أفضل. يمكننا مساعدتك في التأكد من استيفاء جميع المتطلبات وفقًا للقوانين الحالية المعمول بها.

لماذا تحتاج إلى خدمة الامتياز التجاري؟

إذا كنت صاحب امتياز فاعلم أن فرصك بالنجاح أكبر من فرص نجاح من الشركات المبتدئة التي تبدأ في تأسيس النشاط التجاري بنفسها، حيث عادةً ما يوفر مانح الامتياز الدعم والاستشارة والتدريب الذي تحتاجه لتشغيل نموذج العمل الخاص به.

أما إذا كنت مانح امتياز فإن الاتجاه إلى فكرة الفرنشايز يعزز التوسع لمشروعك التجاري، ومن ثم تعد الميزة الأكثر أهمية لمنح حق الامتياز هي أنه يخلق تدفقات جديدة للإيرادات- فعندما تمنح الامتياز للآخرين، فإنك أشبه بكونك أسست شركة جديدة بدون أعباء مالية وإدارية وتعود عليك الفائدة تحصيل الرسوم المختلفة التي يدفعها لك أصحاب الامتياز.

 

    image

    (أو أصحاب الامتياز المحتملين)

    يمكن لمكتب محمد المزين للمحاماة إعداد مستندات FDD الخاصة بك واتفاقيات الامتياز والاتفاقيات الأخرى اللازمة لإنشاء حق الامتياز الخاص بك. يمكننا المساعدة في تشكيل كيانات جديدة لامتيازك أو حتى إعادة هيكلة الشركة. لدينا خبرات لا حصر لها في تمثيل أصحاب الامتياز في اتفاقيات الامتياز التي يمكن أن تؤكد لك معرفتنا فيما يتعلق بكل شرط ضروري ومناسب لمصلحتك.

    image

    (أو مانحي الامتياز المحتملين)

    يمكن لمكتب محمد المزين للمحاماة في المملكة العربية السعودية أن يضمن أن الامتياز الخاص بك يتوافق مع قوانين ولوائح الامتياز في المملكة العربية السعودية، لا سيما فيما يتعلق بوثائق الإفصاح والعلامات التجارية ورسوم الامتياز وما إلى ذلك. يمكننا تمثيل أو مساعدة مانحي الامتياز فيما يتعلق بالامتياز في المملكة العربية السعودية مع الاحتفاظ بمصالحك الفضلى في كل خطوة.

    image

    ( أصحاب الامتياز و مانحي الامتياز )

    يمكن لمكتب محمد المزين للمحاماة تمثيل كلا الطرفين في خدمات الامتياز القانونية. يمكننا تسوية نزاعات الامتياز من خلال الوساطة والتحكيم والتقاضي. يمكننا حتى تسهيل إنهاء الاتفاقيات. إذا كنت بحاجة إلى إرشادات قانونية فيما يتعلق بمراجعة اتفاقية الامتياز الخاصة بك أو في التأكد من امتثالها لقوانين ولوائح الامتياز في المملكة ، يمكننا أن تقدم لك الخدمات اللازمة لمساعدة كلا الطرفين.

    تعريف نظام الامتياز التجاري في السعودية:

    عرف النظام “معنى الفرنشايز”:  بأنه قيام شخص يسمى مانح الامتياز بمنح الحق لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز في ممارسة الأعمال -محل الامتياز- لحسابه الخاص ربطاً بالعلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز أو المرخص له باستخدامه، بما في ذلك تقديم الخبرات التقنية والمعرفة الفنية لصاحب الامتياز، وتحديد طريقة تشغيله لأعمال الامتياز، وذلك نظير مقابل مالي أو غير مالي لا يدخل ضمنه المبالغ التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل السلع أو الخدمات.

     تعريف عقود الفرنشايز:

    يمكن تبسيط مفهوم اتفاقية الامتياز التجاري أو عقد الفرنشايز بأنه عقد قانوني ملزم بين مانح الامتياز و صاحب الامتياز أو ممنوح الامتياز.

    مزايا وعيوب الامتياز التجاري:

    يوفر مانح الامتياز طريقة مطورة لممارسة الأعمال التجارية والتوجيه المستمر والأنظمة والمساعدة مقابل الدفع الدوري لرسوم الامتياز.

    ويعد من أهم شروط الامتياز التجاري ما تحدده عقود الامتياز التجاري من تكاليف الامتياز التجاري، حيث تشمل هذه الرسوم رسوم الامتياز الأولية، فضلاً عن الرسوم المستمرة مثل الرسوم الشهرية ورسوم الإعلانات أو التسويق وأي رسوم أخرى مثل الرسوم والفوائد المتأخرة.

    ويمكن أن يكون الامتياز التجاري بديلاً قابلاً للتطبيق لبدء مشروعك التجاري الخاص، ولذلك يجب عليك خلال البحث عن الامتياز التجاري أن تطلع على بعض مزايا وعيوب الامتياز التجاري.

    أولاً:- مزايا الامتياز التجاري:-

    إذا كنت قد سمعت عن حق الامتياز وتساءلت عن الفوائد التي قد تعود على عملك كمانح امتياز من منح حقوق الامتياز التجاري، فإليك سبعة أسباب وجيهة لمنح حق الامتياز للغير:

    • التكلفة على مانح الامتياز قليلة نسبيًا:

    بموجب عقد الفرنشايز يقوم أصحاب الامتياز بدفع دفعة أولية مقابل أن يصبحوا جزءًا من عملك ومن ثم يستمرون في دفع نسبة مئوية من إيراداتهم، طوال مدة اتفاقية الامتياز، وكذلك فإن تكاليف تأسيس النشاط التجاري في الفروع أو الوحدات يتحملها صاحب الامتياز أما فيما يخص تدريب الموظفين فإن التكاليف-غالبًا- يتحملها صاحب الامتياز أيضاً ويعود الأمر في النهاية إلى إرادة الطرفين، بالاضافة إلى أنه بمجرد بدء العمل وتشغيله فإن صاحب الامتياز هو الذي سيعود عليك بدخل شهري وهو رسوم الامتياز المستمرة، ولذلك يمكن لنظام الامتياز التجاري أن يوفر طريقًا فعال للغاية لتطوير أعمال الامتياز التجاري، علمًا بأن نجاح وتطبيق كل ذلك يشترط أن يكون عمل مانح الامتياز ناجحًا وأن صاحب الامتياز على استعداد لاستثمار الوقت والمال الكافيين في إنشاء فرصة امتياز جذابة.

    • إدارة أبسط

    أصحاب الامتياز هم أنفسهم مسؤولون عن التشغيل اليومي لوحدات الامتياز ويجب عليهم القيام بذلك بشكل صارم وفقًا لاتفاقية الامتياز ودليل التشغيل. نظرًا لأن أصحاب الامتياز قد استثمروا أموالهم التي حصلوا عليها بجهد الأنفس، فإنهم لا يحتاجون إلى مستوى الإدارة التفصيلي الذي سيكون مطلوبًا للموظفين، وبالتالي، فإن أهداف صاحب الامتياز ومانح الامتياز تتماشى بشكل وثيق لأن نجاح أحدهما يعتمد إلى حد كبير على نجاح الآخر. نتيجة لذلك، لا تتطلب عملية الامتياز سوى نظام إدارة مبسط، يعتمد هذا عادةً على المراقبة الدقيقة من قبل مانح الامتياز لمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) وتوفير القيادة التحفيزية.

    • توسع أسرع

    عادةً ما تعني فائدة وحدات الامتياز ذات التمويل الذاتي وهيكل الإدارة المبسط كما هو موضح أعلاه أنه يمكن توسيع مشروع الامتياز بسرعة أكبر من المشاريع التي تديرها الشركة، حيث يتعلق الامتياز بتكرار صيغة عمل واضحة وناجحة، وبشرط أن يكون صاحب الامتياز مستعدًا للقيام باستثمار معقول في التسويق على المستوى الوطني والعالمي، ويمكن توسيع العلامة التجارية بسرعة على الصعيد الوطني والعالمي، كما سيؤدي هذا بدوره إلى زيادة حجم المبيعات وقوة شرائية أقوى، والتي من خلالها يمكن لمانح الامتياز  الحصول على خصومات أكبر من مورديه.

    • اختراق أفضل للسوق

    عادة ما يكون أصحاب الامتياز على علم بالمجتمع المحلي إما على المستوى الشخصي أو نتيجة لأنشطتهم التجارية السابقة ومن المرجح أن يكونوا على دراية بالمنطقة، ولذلك يمكن أن يمنحهم هذا ميزة كبيرة للغاية في اكتساب أعمال جديدة للامتياز، أما بالنسبة لمانح الامتياز فقد يفضل ممارسة الأعمال بهذا الشكل لما يمنحه من قوة أكبر في السوق تضاهي قوته لو دخل السوق بنفسه.

    • التزام أكبر

    استثمار أصحاب الامتياز في أعمال الامتياز نتيجة معرفتهم أنه يمكنهم الاستفادة بشكل مباشر من نجاحها. أما من الناحية المنطقية فإن التزامهم سيكون أكبر بكثير من التزام الموظفين، الذين لم يقدموا مثل هذا الاستثمار المالي ويضمنون الحصول على أجر أساسي على الأقل في نهاية كل شهر، وبغض النظر عن أدائهم. ومع ذلك فإن المال ليس القوة الدافعة الوحيدة لتحسين الأداء، حيث نظرًا لأن العمل خاص بهم، فإن أصحاب الامتياز سيفخرون حقًا بالخدمة التي يقدمونها ومن ثم يسعون بلا توقف لتجاوز توقعات عملائهم. سينعكس هذا الالتزام أيضًا في ولائهم للعلامة التجارية لمانح الامتياز، لأنها أيضًا العلامة التجارية لصاحب الامتياز، بالطبع ليس جميع أصحاب الامتياز المحتملين لديهم دوافع قوية- وليس لديهم جميعًا القدرة اللازمة للنجاح – لذلك يجب أن تكون عملية الاختيار الأولية لمانح الامتياز صارمة.

    • توظيف أقل

    هذا يعني أن مانح الامتياز متحرر عمومًا من المهمة الشاقة التي تستغرق وقتًا طويلاً المتمثلة في التوظيف المستمر وإعادة تعيين المديرين لوحدات الامتياز. فيما يتعلق بتعيين الموظفين داخل وحدات الامتياز، فإن مسؤولية هذه المهمة تقع بوضوح على عاتق صاحب الامتياز، وليس مانح الامتياز.

    • الانتشار الدولي

    إذا كان لديك تطلعات طويلة المدى لتوسيع نطاق عملك على المستوى الدولي، فإن نظام الامتياز له العديد من المزايا باستخدام أحد أنواع عقود الفرنشايز وهو ما يسمى Master Franchising ، يمكنك بسرعة وببساطة تكرار نموذج الامتياز بالكامل في دولة اخري، تاركًا صاحب الامتياز الرئيسي لتكييف النموذج مع الأسواق المحلية سواء من حيث لغته أو عاداته التجارية أو متطلباته القانونية. هذه طريقة فعالة للغاية لتوسيع الأعمال التجارية في الخارج دون الحاجة إلى إنشاء شركات أو فروع فرعية في الدول التي تختارها.

    مزايا الامتياز التجاري لصاحب الامتياز :

    • يوفر الامتياز استقلالية ملكية الأعمال الصغيرة مدعومة بمزايا دائرة الأعمال الكبيرة.
    • لا تحتاج بالضرورة إلى خبرة عمل لتشغيل امتياز، لأن عادةً ما يوفر مانح الامتياز التدريب الذي تحتاجه لتشغيل نموذج عمله.
    • تتمتع الامتيازات بمعدل نجاح أعلى من الشركات المبتدئة.
    • قد تجد أنه من الأسهل الحصول على تمويل للحصول على حق الامتياز التجاري، لأنه قد يكون شراء امتياز-شراء فرنشايز- أقل تكلفة من بدء مشروعك التجاري من نفس النوع.
    • غالبًا ما تتمتع الامتيازات بسمعة وصورة راسخة، وإدارة وممارسات عمل مثبتة، وإمكانية للوصول إلى الإعلانات الوطنية والدعم المستمر.

    ثانياً:- عيوب الامتياز التجاري

    يعني الحصول على حق الامتياز التجاري الدخول في اتفاقية رسمية بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز.

    • تحدد اتفاقيات الامتياز كيفية ادارة أعمال الامتياز، لذلك قد يكون هناك مساحة صغيرة للإبداع.
    • عادة ما تكون هناك قيود على المكان الذي تعمل فيه والمنتجات التي تبيعها والموردين الذين تستخدمهم.
    • قد يؤثر الأداء السيئ من قبل أصحاب الامتياز الآخرين على سمعة الامتياز الخاص بك إذا كنت مانح امتياز.
    • الحصول على حق الامتياز يعني المشاركة المستمرة للأرباح مع مانح الامتياز.
    • لا يتعين على مانحي الامتياز تجديد اتفاقية الامتياز في نهاية مدة الامتياز.
    • ينظر الكثيرون إلى الامتياز على أنه طريقة بسيطة لبدء الأعمال التجارية لأول مرة، لكن الامتياز ليس ضمانًا للنجاح، ولا يصلح اعتمادك على ذلك، ولا تزال نفس مبادئ الإدارة الجيدة- مثل اتخاذ القرار المستنير والعمل الجاد وإدارة الوقت وامتلاك المال الكافي وخدمة العملاء جيدًا -سارية وواجبة الاتباع.
    • كن حذرًا عند الحصول على الامتياز إذا كان عليك تطوير السوق والعلامة التجارية في منطقتك المحددة. تأكد من أن استثمارك يولد عوائد جيدة ومكاسب رأسمالية عند البيع.

    ما هي أنواع الامتياز التجاري؟

    يمكن تقسيم أنواع الفرنشايز وفقاً لمعايير مختلفة من بينها نوع المعرفة الفنية، ونوع النشاط التجاري أو طريقة تنظيم الامتياز. 

    حسب نوع النشاط التجاري:

    • فرنشايز التوزيع
    • فرنشايز تقديم الخدمات

    حسب نوع المعرفة الفنية التي يقدمها مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز:

    • فرنشايز التوزيع للمنتجات
    • فرنشايز أنظمة العمل

    حسب طريقة تنظيم الامتياز:

    • فرنشايز مباشر
    • فرنشايز الوحدات المتعددة
    • فرنشايز ماستر (رئيسي)
    • فرنشايز تطوير منطقة

    الفرق بين الامتياز التجاري والوكالة التجارية

    الامتياز 

    •  التعاقد يكون في الاستثمار في العلامة التجارية والنظام بشكل كامل واستنساخ المفهوم بشكل كامل من مكان إلى مكان. 
    •  يجب أن يكون هناك تدريب و متابعة و دعم و تطوير مستمر للمانح و صاحب و الامتياز. 
    • الحقوق و الواجبات تكون أشمل بين الطرفين .

    الوكالة

    • غالبا يركز التعاقد في الوكالة التجارية على عملية وشراء بين طرفين لمنتجات أو خدمات. 
    • غالبا لا يكون الدعم والتدريب والمتابعة جزء من العقد.
    • الحقوق والواجبات تكون محدودة بين الطرفين.

    كيفية الحصول على امتياز تجاري:

    كيف امتلك فرنشايز في السعودية؟

    • البحث عن شركات تمنح الامتياز التجاري في السعودية
    • تحديد النشاط الأنسب لك و لمنطقتك الجغرافية التي سوف تمنح فيها الامتياز التجاري- يعني بذلك أفضل فرنشايز-
    • عمل دراسة جدوى لمشروعك 
    • عمل بحث عن الشركة التي قررت أن تطلب منها فرنشايز
    • طلب فرنشايز من الشركة التي تريد امتياز تجاري منها
    • الاتفاق على شروط الامتياز التجاري 
    • الإطلاع على  وثائق الامتياز التجاري ومنها وثيقة الإفصاح
    • استشارة مستشارين قانونيين
    • إبرام عقد الامتياز التجاري

    فرص الامتياز التجاري-فرنشايز-السعودية:-

    أثناء رحلة البحث عن الامتياز التجاري في السعودية يجب عليك معرفة الفرق بين فرص السوق والفرص المتاحة لأن من الممكن أن تكون العلامة التجارية ناجحة في مدينة وغير ناجحة في مدينة أخرى وتعددت الأسباب لذلك؛ فقد يكون بسبب التشبع أو فرص السوق أو المنافسة.

    النقاط التي تساعد على اختيار فرص الامتياز التجاري المناسب:

    • تحديد الأنشطة المرغوبة في المنطقة.
    • حجم الطلب في الامتياز التجاري.
    • مستوى النمو في الامتياز التجاري الذي تنوي الحصول عليه.

    أمثلة الامتياز التجاري -فرنشايز-في السعودية:-

    • فرنشايز مطعم
    • فرنشايز ملابس
    • فرنشايز كوفي شوب
    • فرنشايز حلويات

      خدماتنا الرئيسية

      Summary
      الامتياز التجاري
      Service Type
      الامتياز التجاري
      Provider Name
      مكتب محمد المزين للمحاماة,
      الأمين عبدالله الأمين - الملز,الرياض,المملكة العربية السعودية-12211,
      Telephone No.+966590098800
      Area
      المملكة العربية السعودية
      Description
      الامتياز التجاري في السعودية هو قيام مانح الامتياز بمنح الحق لصاحب الامتياز في ممارسة الأعمال لحسابه الخاص ربطاً بالعلامة التجارية