تأسيس الشركات

يعد  مكتب محمد المزين للمحاماة من المكاتب القليلة المتخصصة في الأنظمة التجارية ومجالات الأعمال ويقدم خدمات متخصصة لكل عميل حسب حالة كل عميل وطلبه؛ ومن تلك الخدمات خدمة تأسيس الشركات.

متى تحتاج إلى خدمة تأسيس الشركات:

في حال كنت تمتلك شركة أو أكثر وترغب في تأسيس شركة أخرى أو كانت هذه شركتك الأولى فإن محمد المزين للمحاماة لديه الخبرة الكافية للتعامل وتوجيهك في كلا الحالتين، مع ضمان تأسيس شركة منظمة قانونياً مع عقد تأسيس مراجع قانونياً ويوضح رؤى الشركة، كما يقدم لك لكم هيكلاً داخلياً يتناسب مع معايير حوكمة الشركات.

كما يقدم المكتب خدمة الاستشارات القانونية بشأن أنواع الشركات المختلفة ونوع الشركة الأنسب للعميل بعد فحص معلومات العميل والأغراض التي يود تأسيس شركة من أجلها، ويقدم المكتب استشارات للشركات القائمة بشأن إعادة الهيكلة سواء كان ذلك بغرض حوكمة الشركة أو بغرض إعادة الهيكلة القانونية والتحول من نوع شركة إلى نوع آخر.  

خدمات الشركات المقدمة في محمد المزين للمحاماة: 

يقوم المحامون المتخصصون في تأسيس الشركات لدى مكتب محمد المزين للمحاماة بتأسيس كافة أنواع الشركات سواء كانت شركات أشخاص أو شركات أموال وسواء كانت شركات تجارية نظامية أو إسلامية ومن أهم خدمات الشركات التي يمكنكم الحصول عليها: 

  1. تأسيس الشركات المساهمة 
  2. تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة 
  3. تأسيس شركات التوصية البسيطة
  4. تأسيس شركات التضامن 
  5. صياغة عقد الشركة المحاصة 
  6. صياغة عقود الشركات الإسلامية ومن أبرزها شركات المضاربة. 

كما يقدم مكتب محمد المزين لعملائه خدمة حوكمة الشركات ويعمل مع عملائه على تطبيق مبادئ حوكمة الشركات الداخلية. 

 نبذة مختصرة عن خدمات الشركات لدى محمد المزين للمحاماة:

أولاً: تأسيس الشركات المساهمة

الشركة المساهمة هي أحد أنواع شركات الأموال ويتكون رأس مالها من أسهم متساوية القيمة قابلة للاكتتاب على ألا يقل رأس مالها عن خمسمائة ألف ريال سعودي وألا يقل المودع عن ربع رأس المال، وتتحمل الشركة كافة الديون والالتزامات الناشئة عن تعاملاتها ويكون الترخيص بتأسيس الشركة المساهمة بقرار من وزير التجارة. تبدأ الشركة المساهمة في ممارسة أنشطتها بعد عقد الجمعية التأسيسية للموافقة على النظام الأساس للشركة وإكمال إجراءات التأسيس. 

كما يعد من مميزات الشركة المساهمة الاكتتاب في الأسهم لرفع رأس المال ويختلف نوع الشركة المساهمة باختلاف نوع الاكتتاب إلى نوعين: 

  1. الشركات المساهمة ذات الاكتتاب المغلق. 
  2. الشركات المساهمة ذات الاكتتاب المفتوح – المدرجة-. 

ثانياً: تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي أحد أنواع شركات الأموال ويتكون رأس مالها من حصص حيث يمتلك كل شريك فيها حصة أو أكثر، وتتميز باستقلال ذمتها المالية عن ذمة الشركاء وتتحمل الشركة ديونها في حدود رأس المال. ويجب ألا يزيد عدد الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة عن خمسين شريكاً؛ وفي حال تجاوزت الشركة ذات المسؤولية المحدودة هذا العدد فيجب تحويلها إلى شركة مساهمة؛ وفي حال عدم قيام الشركاء بالتحويل خلال عام من تاريخ تلك الزيادة فإن الشركة تنقضي بقوة النظام -القانون-. 

ثالثاً: تأسيس شركات التوصية البسيطة

شركة التوصية البسيطة هي أحد أنواع شركات الأشخاص وتتكون من عدد من الشركاء أحدهما شريك موصي لا يكتسب صفة التاجر وشريكاً متضامناً واحد على الأقل يكتسب صفة التاجر ويكون مسؤولاً في أمواله عن ديون والتزامات الشركة. ويكون اسم الشركة مكوناً من اسم أحد الشركاء المتضامنين مع إضافة ما يدل على وجود شركاء – مثل: شركة سين وشركاؤه (توصية بسيطة)  أو من جميع أسماء المتضامنين -مثال: شركة سين وصاد (توصية بسيطة). ويطبق على الشركاء المتضامنين في شركة التوصية البسيطة أحكام شركات التضامن. 

إذا كنت ترغب في تأسيس شركة توصية بسيطة فإن المحامون المتخصصون في محمد المزين للمحاماة يمكنهم تقديم المعلومات والاستشارات الخاصة بكم في ذلك الصدد؛ كما يقدم لكم فريق محمد المزين للمحاماة صياغة متميزة لعقد تأسيس شركة التوصية البسيطة بما يطابق كافة الأنظمة واللوائح والأعراف القانونية التجارية المعمول بها في المملكة العربية السعودية. 

رابعاً: تأسيس شركات التضامن 

شركة التضامن هي أحد أنواع شركات الأشخاص وتتكون من عدد من الشركاء المتضامنين؛ يكون الشركاء في شركة التضامن مسؤولين في ذممهم المالية الخاصة عن ديون الشركة في مواجهة الغير. يتكون اسم الشركة من من اسم أحد الشركاء المتضامنين مع إضافة ما يدل على وجود شركاء – مثل: شركة سين وشركاؤه (شركة تضامن) أو من جميع أسماء المتضامنين -مثال: شركة سين وصاد (شركة تضامن). لا يحق لشركة التضامن إصدار صكوك للتداول في الحصص، كما لا يجوز لأي من الشركاء في شركة التضامن التنازل عن حصته أو جزءاً منها إلا بعد موافقة جميع الشركاء. وتنقضي الشركة بموت أحد الشركاء أو بشهر إفلاسه. 

نظراً للمسؤولية المترتبة على إنشاء ذلك النوع من الشركات؛ فإن فريق محمد المزين للمحاماة يقدم لكم الفحص القانوني المناسب للشركاء للتأكد من ملاءة الشركاء المالية للتعاقد. كما يقدم لعملائه عقود تأسيس متوافقة مع كافة الشروط المنصوص عليها في الأنظمة والأعراف التجارية التي تحكم تلك العلاقة التجارية. 

 كيفية تأسيس الشركات في محمد المزين للمحاماة: 

يقوم المحامون المتخصصون في تأسيس الشركات التجارية بدراسة طلب التأسيس مقروناً بأغراض تأسيس الشركة أو تحويلها للوقوف على خطوات تأسيس الشركة أو تحويلها ووضع الخطة الخاصة بذلك، مع إبداء الرأي القانوني والحلول المناسبة في حال حدوث تعارض أو خلل في الفهم لدى العميل سواء كان ذلك التعارض أو الخلل يخص نوع الشركة أو إجراءات التأسيس أو المعلومات المدرجة في عقود التأسيس. 

    خدماتنا الرئيسية