إعادة هيكلة الشركات

ما هي إعادة هيكلة الشركات ؟

إعادة الهيكلة أو تعديل هيكلة الشركة”هي عملية تغيير نموذج العمل للمؤسسة أو الشركة  لتحويلها إلى الأفضل” وتعرف ايضاً بأنها”عملية تغيير مدروسة للعلاقات الرسمية بين المكونات التنظيمية”، يمكن أن تكون هذه التغييرات قانونية ، وعمليات تشغيلية ، وملكية ، وما إلى ذلك.

والسبب في الاحتياج لهذه الهيكلة والتحول في الشركة يمكن أن يتم لأسباب عديدة ومختلفة؛ فقد يكون سببأ خارجي وقد يكون داخلي، فمثلا، الاحتياج لإعادة الهيكلة للنجاة من حدث مفاجئ سوف يلقي بها للخسارة أو ضربة قوية من أحد المنافسين في السوق، أو مثلا التطلع إلى ربح أكثر وهكذا.

وأيضاً من ضمن التغييرات التي قد تؤدي إليها إعادة الهيكلة، تقليص أو زيادة عدد الموظفين، أو قد تؤدي إعادة الهيكلة إلى تغيير في متطلبات التوظيف في الشركة مثلا، وما إلى ذلك. 

أسباب إعادة هيكلة الشركات:

  1. بيئة الأعمال المتغيرة

عالم الأعمال لا يستقر أبدًا على نقطة واحدة ويستمر في التغيير مع مرور الوقت، فمثلا في بعض الأوقات، قد تتعرض بعض الصناعات لضربة قوية بسبب عوامل خارجية، قد تدعو الشركة حينها إلى عملية إعادة الهيكلة للمحافظة على استمرارها في العمل.

وأقرب مثال لذلك عندما تعرضنا ل COVID-19، أصبح حينها نشاط السياحة من أكثر الأنشطة تضرراً.

  1. خلق طرق جديدة للعمل

مع مرور الوقت ، سيكون هناك دائمًا إدخال طرق جديدة في عالم الأعمال، مثل اتصالات وأنظمة عمل جديدة ومحسنة وسياسات موظفين أفضل وظهور ثقافة العمل عن بعد والتقدم التكنولوجي وما إلى ذلك، مما يجعل الشركة محاولة التكيف بسرعة مع هذه التغييرات حتى تواكب الأسواق،ومن ضمن محاولات التغيير والتكيف إعادة هيكلة الشركات التجارية أو المنشأة التجارية،كما قد يتطلب ذلك في كثير من الأحيان إنشاء إدارات جديدة ،واستحداث أساليب القيادة.

  1. الاستحواذ

الشراء هو حيث يكتسب طرف نسبة من الحصص التي تجعله مسيطر في الشركة مقابل مبلغ من المال، حيث في مثل هذه الحالة تحدث إعادة الهيكلة في إجراءات العمل، مثل أن يرغب  المشتري في إعادة تسمية الشركة والبدء من جديد، فمن الضروري حينها إجراء تغييرات في الهيكل القانوني والتنظيمي ، مما يؤدي إلى عملية إعادة الهيكلة.

  1. اتجاه مختلف

في كثير من الأحيان ، قد يكون الاختلاف في الاتجاه هو الحل لإصلاح ضعف أداء الأعمال، فلأجل ذلك يغير معظم رواد الأعمال نموذج أعمالهم على أمل تحقيق ربح أفضل، أو قد يغير البعض منتجاتهم / وخدماتهم، وكل من هذه التحولات تتطلب إعادة التفكير في الأعمال التجارية الحالية،  وحينها قد تصبح الحاجة إلى إعادة الهيكلة التنظيمية المناسبة أمر حتمي.

أنواع إعادة هيكلة الشركات:

يعد من أهم أنواع إعادة هيكلة الشركات التي يمكنك الاطلاع عليها لتناسب احتياجاتك بشكل أفضل:-

  1. عمليات الاندماج والاستحواذ

تتم إعادة الهيكلة هذه في حالة الاندماج أو الاستحواذ. حيث أن الاندماج هو حالة تتحد فيها شركتان للقيام بأعمال تجارية. أما الاستحواذ فهو حيث تسيطر شركة على أخرى عن طريق شراء الحصة الكاملة في العمل.

  1. إعادة الهيكلة القانونية

تتم إعادة الهيكلة القانونية عندما تتعلق التغييرات في الشركة بالمعايير القانونية، فمثلاً يمكن أن تكون هذه التغييرات في الملكية، أو وأوراق العمل القانونية، أو والعقود، وما إلى ذلك.

  1. إعادة الهيكلة المالية

تنشأ إعادة الهيكلة المالية مثل أن يوجد  تغيير في رأس مال الشركة، كما يمكن أن  تكون هذه التغييرات في تنظيم الديون ونسب الملكية وما إلى ذلك.

  1. إعادة التموضع

من الممكن أن تكون  إعادة الهيكلة عبار عن  تحول من نموذج إلى نموذج عمل جديد، مثال على ذلك عندما يتغير نشاط شركة تكنولوجيا المعلومات التي تبيع منتجات البرمجيات لتصبح مزود خدمة.

  1. إعادة الهيكلة الإدارية

هو إعادة هيكلة جزء كبير من الشركة، يتضمن تغييرات في جانب سياسات الإدارة في الشركة.

إدارة القوى العاملة أثناء إعادة الهيكلة:

هناك بعض الإرشادات التي يجب أن تتبعها لكي تقوم بعملية إدارة ناجحة للقوى العاملة أثناء إعادة هيكلة الشركة وهي:-

  1. التعامل مع القوى العاملة بشكل جيد.

يمكن أن تكون إعادة الهيكلة صعبة على الموظفين لديك في بعض الحالات، لأن في حالة  إذا اضطررت لعمليات تسريح مفاجئ للعمال عند ذلك تعتبر هذه الخطوة ليست سهلة أبدًا، وقد تؤثر بالسلب على الرضا الوظيفي لبقية الموظفين. لذلك يجب عليك أن تكون حريصًا في هذا الجانب للتعامل مع القوى العاملة لديك بشكل جيد.

فقبل أن تقرر أي الموظفين ستحتفظ به وأيهما ستتخلى عنه، يجب عليك أولاً وضع استراتيجياتك بشكل صحيح، لذلك، يجب أن تبني قرارك على الأدوار الوظيفية الجديدة.

كما يجب أن تحرص علي فهم أن موظفيك سيصبح عملهم في أدوار جديدة، مما يؤدي بك لفهم مهاراتهم وشخصياتهم للوظيفة الجديدة.

وكذلك يمكنك عقد اجتماعات مع الموظفين وتبحث تقييمات أدائهم. حيث الهدف من هذا هو  توخي الحذر الشديد قبل اتخاذ أي قرار بشأن توظيف أو فصل أي موظف.

  1. الهيكل التنظيمي

حيث يحدد الهيكل التنظيمي الأدوار الوظيفية والنطاق والمسؤوليات للموظفين، لذلك يجب وضع هذا الهيكل قبل عملية إعادة الهيكلة للحصول على فكرة واضحة عن الموظفين الذين تريدهم، فمثلا، لنفترض أنك تعيد الهيكلة لتصبح شركة صغيرة متخصصة في نشاط ما ،فحينها، تحتاج إلى عدد قليل من العمال المهرة بدلاً من قوة عاملة ضخمة للإنتاج الضخم، كما يساعدك في هذا هو تصور ما سيكون الهيكل التنظيم عليه بعد إعادة الهيكلة، والتخطيط وفقًا لذلك.

  1. إعادة تصميم الوظائف

بعد وضع مخطط المؤسسة بعناية ، يجب عليك إعادة تصميم الأدوار والمسؤوليات وفقًا للاستراتيجية الجديدة بعد اعادة الهيكلة، كما يمكنك أيضًا مقارنة الأدوار الوظيفية الجديدة بالأدوار القديمة لفهم أوجه التشابه والاختلاف فيها. بمجرد أن تفهم هذا ، يمكنك التفكير في تدريب الموظفين وتطويرهم لترقية القوى العاملة بدلاً من الحصول على فريق عمل جديد.

  1. إعادة الانتشار والتقليص

بعد اعتبار جميع الخطوات المذكورة أعلاه، يجب أن تكون حذرًا لأن عمليات التسريح الجماعي للعمال ستثير مشاعر الغضب وقد تعطل بيئة العمل. ولكن الأهم من ذلك أنه يجب عليك اتخاذ القرار الصحيح حتى تنجح إعادة الهيكلة، فكن حازمًا وموضوعيًا في عملية اتخاذ القرار وامضِ وفقًا لذلك.

اخيراً افهم ان التغييرات ليست سهلة أبدًا ، لكنها دائمًا ما تكون ضرورية للعمل،  حيث  أن إعادة الهيكلة يمكن أن تساعد الشركات على البقاء والتنافس والازدهار في مجالها خلال الأوقات الصعبة.

وعليه فإن  محمد المزين للمحاماة يقدم لك جميع ما تحتاجه فيما يخص إعادة هيكلة الشركة والإجراءات المتبعة نظاما للقيام بذلك.

    خدماتنا الرئيسية

    Summary
    اعادة هيكلة الشركات
    Service Type
    اعادة هيكلة الشركات
    Provider Name
    مكتب محمد المزين للمحاماة,
    الأمين عبدالله الأمين - الملز ,الرياض ,المملكة العربية السعودية-12211,
    Telephone No.+966590098800
    Area
    المملكة العربية السعودية
    Description
    مكتب محمد المزين للمحاماة يقدم لك جميع ما تحتاجه فيما يخص إعادة هيكلة الشركة والإجراءات المتبعة نظاما للقيام بذلك.